تبلیغات
الأسرة العربیة الأهوازیة - الفیتامینات "ب" لحمایة صحتك النفسیة والجسدیة
 
الأسرة العربیة الأهوازیة
الأسرة هی نواة للتعدد والتوالد، هی خلیة تكوین الإنسان وتشییده وإعداده، بل هی أساس صناعة الإنسان، "
                                                        
حول المدونة

من نحن
مدونة الأسره العربیه الأهوازیة تهتم بمسائل و قضایا ثقافیة إجتماعیة تخص الأسر العربیة فی الأهواز.
*نأمل أن نرسم صورة من الأسرة العربیة للقارئ العربی و غیر العربی
* ننقل للقارئ المؤقر أخبار،دراسات، مقالات و إحصائیات فی المجالین الثقافی و الإجتماعی
* تقدیم شخصیات و أخصائیین فی المجال الأسری فی المحافظة
*یمکنکم الإتصال بنا و إرسال مقالاتکم عبر saeedk27@gmail.com
مدیر المدونة: الأسرة العربیة الأهوازیة
احصائیات
  • کل الزیارات:
  • زیارات الیوم:
  • زیارات أمس:
  • زیارات هذا الشهر :
  • زیارات شهر الماضی :
  • عدد الکتُاب:
  • تعداد کل پست ها :
  • أحدث زیارة:
  • آخرین بروز رسانی :

خدمات وبلاگ نویسان-بهاربیست



بیروت_ ریما لمع بزیع
هل تعلمین ما هو الفیتامین "ب" وما هی أعراض نقصه؟ تعرّفی فی الموضوع الآتی إلى هذه المجموعة الهامّة من الفیتامینات، وإلى مصادرها والأمراض التی تنتج عن النقص فی تناولها:

المصادر الغذائیة الرئیسیة للفیتامینات "ب" B هی: خمیرة البیرة، والبذور، والحبوب الكاملة، والجوز، والبقول، والخضراوات الجافة والخضراء، والفواكه، ومنتجات الألبان.

الفیتامین "ب 1" B1: مصدره خمیرة البیرة، والخمیرة الغذائیة (المستخفیة)، والبقولیات (البازلاء والعدس..)، والجوز، والبذور والحبوب الكاملة.

الفیتامین "ب2" B2: مصدره الأحشاء (كبد العجل، الكلى والقلب..)، والجوز، والخضروات الخضراء، والخمیرة الغذائیة وخمیرة البیرة، وجنین القمح، والأرز البرّی والفطر.





الفیتامین "ب 3" B3: مصدره الخمائر، النخالة، والفول السودانی مع القشر، والأرز البری، والمنتجات التی أساسها القمح الكامل، واللوز، والشعیر والبقول. ویوجد التربتوفان الذی یساعد على إنتاج الفیتامین B3 من قبل الجسم فی اللحوم والدواجن والأسماك والحلیب.


الفیتامین "ب5" B5: مصدره خمیرة البیرة والخمیرة الغذائیة، وكبد العجل، والفطر، وفول الصویا، والفول السودانی، والكاجو، ورقائق الشوفان، ودقیق الجاودار، والحنطة السوداء، وبذور دوار الشمس، والعدس، والفلفل الأحمر والأفوكادو.

الفیتامین "ب6 " B6: مصدره خمیرة البیرة والخمائر المستخفیة، وبذور دوار الشمس، وجنین القمح، والجوز، والعدس، وفول الصویا، والفاصولیا البیضاء، ودقیق الحنطة السوداء، والموز والافوكادو.

الفیتامین "ب8" B8: مصدره الخمیرة المستخفیة والمنتجات التی أساسها الحبوب الكاملة (الخبز)، والجوز، وصفار البیض، والسردین، والقرنبیط، والكبد، والموز والفطر.

الفیتامین "ب9" B9: مصدرها الخضراوات الخضراء (خاصة الداكنة مثل السبانخ والبروكلی والهلیون)، والفواكه (البرتقال)، والأرز، وخمیرة البیرة، وكبد البقر، والفاصولیا وفول الصویا.

الفیتامین "ب 12 " B12: لا یوجد فیتامین "ب 12 " B12 إلا فی الأغذیة ذات الأصل الحیوانی، أی فی اللحوم، والأحشاء، والبیض، والجبن، والأسماك والمأكولات البحریة.


الفواكه المجففة مصدر هامّ للفیتامین "ب"

اللحوم على أنواعها مصدر اساسی للفیتامین "ب 12"




الأمراض والأعراض الرئیسیة لنقص الفیتامینات "ب" B


نقص الفیتامین "ب1": مرض البری بری، مشكلات فی القلب واضطرابات عصبیة.

نقص الفیتامین "ب2": عوز الریبوفلافین، وحروق ومشكلات فی العینین، والتهاب الجلد والأغشیة المخاطیة (الشفتان والفم والحلق).

نقص الفیتامین "ب3": البلاغرا، وخز فی الیدین والقدمین، وفقدان الشهیة، والتعب، والصداع، والدوخة، والحساسیة للضوء.

نقص الفیتامین "ب5": الأرق، وتشنجات الساقین، ووخز أو خدر فی القدمین والیدین، والتعب، والاكتئاب، واضطرابات الجهاز الهضمی ونقص المناعة.

نقص الفیتامین "ب 6": التهیج، والاكتئاب، والارتباك، والتهاب اللسان وزوایا الشفاه والتهاب الجلد الدهنی.

نقص الفیتامین "ب 8": فقدان الشهیة، والتهاب الجلد، ووخز فی الأصابع، وتساقط الشعر، والاكتئاب والارتباك.

نقص الفیتامین "ب 9": الإسهال، وفقدان الشهیة، وفقدان الوزن، والتهاب اللسان، والصداع، وخفقات القلب وتقلبات المزاج.

نقص الفیتامین "ب 12": التعب، والضعف، وضیق التنفس، والغثیان، والإمساك، وانتفاخ البطن، وفقدان الوزن، ووخز وتنمیل فی الأطراف، واضطرابات المزاج، وصعوبة المشی.




نوع مطلب :
اللاصقات:
الروابط:




جمعه 13 مرداد 1396 08:58 قبل از ظهر
This is a topic that's near to my heart... Thank you!
Where are your contact details though?
دوشنبه 9 مرداد 1396 04:56 بعد از ظهر
I am in fact grateful to the owner of this site who has shared this great article at here.
یکشنبه 8 مرداد 1396 08:51 بعد از ظهر
I read this piece of writing completely regarding the resemblance of hottest and preceding technologies, it's remarkable article.
جمعه 6 مرداد 1396 09:41 بعد از ظهر
Hello! I've been following your website for some time now and finally got the bravery to go ahead and give you a
shout out from Austin Texas! Just wanted to mention keep up the fantastic job!
چهارشنبه 21 تیر 1396 12:01 قبل از ظهر
It's nearly impossible to find knowledgeable people about this subject, but you
sound like you know what you're talking about! Thanks
دوشنبه 12 تیر 1396 04:25 بعد از ظهر
I’m not that much of a internet reader to be
honest but your sites really nice, keep it up!
I'll go ahead and bookmark your site to come back later.
Many thanks
چهارشنبه 3 خرداد 1396 05:12 بعد از ظهر
Hmm it looks like your site ate my first comment (it was super
long) so I guess I'll just sum it up what I submitted and say, I'm thoroughly enjoying
your blog. I too am an aspiring blog blogger but
I'm still new to the whole thing. Do you have any
recommendations for beginner blog writers?

I'd really appreciate it.
جمعه 1 اردیبهشت 1396 04:09 بعد از ظهر
I'm curious to find out what blog platform you happen to be working with?
I'm having some small security problems with my latest
blog and I would like to find something more secure. Do you have any solutions?
جمعه 25 فروردین 1396 01:12 بعد از ظهر
Pretty! This has been an extremely wonderful article. Many thanks for
supplying this information.
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر